وقد شهد لهم القاصي والداني بذلك واسم وائل ورد في شعر عنزة قديما وحديثا أكثر من اسم عنزة . ولا يعرف في ربيعة كلها غير وائل واحد وهو جدها الشهير وائل بن قاسط بن أهنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار ومما قيل في وائل من الشعر الفصيح :
.يقول طرفة بن العبدالبكري :
وتفرعنا من بني وائل ،،، هامة المجد وخرطوم الكرم
من بني بكر أذا مانسبوا ،،، وبني تغلب ضراي البهم
وقيل من الشعر في نسب ربيعة :
وان أدع يوما في ربيعة يأتني ،،، شآبيب ودق مزنه يتحلب
هم الناس لا ناس سواهم وأنهم ،،، حصى الأرض طابوا حيث كانوا وطيبوا
ربيعة أصل البأس والعز أنهم ،،، هم الصفو منا والصريح المهذب
تناول عبد القيس مجدا مكانه ،،، مكان السها في المجد إذ يتصبب
وأين لعدنان وقحطان كلها ،،، كبكر إذا الداعي إلى الموت ينصب
لجيم وصعب في على هماهما،،، إذا الموت أبزى بالكمات العصيصب
بشيبان والذهلين من آل وائل ،،، ويشكر يسمو من يرام ويصعب
وهم يوم ذي قار جلوا عن وجوههم ،،، شأبيب مزن ودقة متصوب
أجاروا ابنة النعمان من أن ينالها ،،، فتى ليس إلا بالأسنة يخطب
ومنهم بنو النمر بن قاسط للعلا،،، وعنزا إذا عد الفخار وتغلب
وعنزا نفوا نهد ابن زيد وجدعوا ،،، معاطسهم بعد اصطلاح فأوعبوا
وقال الفرزدق يمدح بني وائل :
ماضر تغلب وائل أهجوتها ،،، أم بلت حيث تناطح البحران
والحوفزان أميرهم متقابل ،،، في جمع تغلب ضارب بجران
قوم هم قتلوا ابن هند عنوة ،،، عمرا وهم قسطوا على النعمان
قتلوا الصنائع والملوك وأوقدوا ،،، نارين قد علتا على النيران
لولا فوارس تغلب ابنة وائل ،،، نزل العدو عليك كل مكان
حبسوا ابن قيصر وابتنوا برماحهم ،،، يوم الكلاب كأكرم البنيان
وقال أيضا :
هلم إلى الحكام بكر بن وائل ،،،ولا تك مثل الحائر المتردد
أناس لهم عادية يهتدي بها ،،، لهم مرفد عال على كل مرفد
بأخلاقهم ينهى الجهول فينتهي ،،، وهم حكماء الناس للمتعمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق