الجمعة

نسب قبيلة عنزة الحالية ( بني وائل ) 2

وقال الشاعر الفرزدق التميمي :

وأرضى بحكم الحي بـكـر بـن وائل،،، أن كان في الذهلين أو في اللهازم.

وقد عضب اللهازم عندما مدح الأعشى والأصم بنوا شيبان من بكر بعد حرب ذي قار ولم يذكرا اللهازم الذي شاركوا أخوتهم في الحرب فقال أحد بنو قيس بن ثعلبه :
جدعتما شاعري قوم إولى حسب ،،،،حزت أنوفهما حزا بمنشار
لولا الفوارس لاميل ولا عزل ،،،، من اللهازم ماقاظوا بذيقار
نحن أتيناهم من عند أشملهم ،،، كما تلبس وردا بصدار .
وهذا الحلف أعني اللهازم عرف بالجاهلية واستمر بل ازداد قوة في الأسلام واشتركت عنزه وحلف اللهازم كله مع أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه في معركة الجمل بقيادة شيخ اللهازم المتوج مسلم بن عبد الله العجلي وكان فارسا مغوارا وأحد أشهر رجالات ربيعه وبكر واللهازم وقتل رحمه الله في تلك المعركه وخلف ذرية عظيمه وهو من تنسب إليه بطون عنزه اليوم باسم ضنا مسلم. وكما ذكرنا فإن عنزة تحالفت مع بكر من قديم في حلف اللهازم ، وتحالفت النمر بن قاسط مع تغلب في حرب البسوس وبقيت فيهم ، وأما ضبيعه فقد تحالفت هي الأخ
رى مع بكر في يوم التحالق الشهير وقائدهم الحارث بن عباد وفيه هزمت تغلب والنمر وانتشروا في الأرض ، ونجد أن هذه التحالفات قد اشتد عودها في الأسلام فتغلب والنمر بقيتا على حلفهما في صدر الأسلام ونجد أن النمر شاركت حليفتها تغلب في حروبها مع قيس في صدر الأسلام بل أنها اندمجت كليا مع تغلب وكذا الحال مع عنزة وضبيعه في بكر فقد وقفوا جميعا مع علي في الفتنه . وأما عبد القيس فقد بقيت في البحرين حتى جاء الأسلام وحسن أسلامها ولم ترتد ومعظمهم من الحاضره اليوم في الأحساء وغيرها ومنهم الدولة العيونية في الأحساء ، وبالنسبة لأكلب وعنز بن وائل فهما الوحيدتان من قبائل ربيعه اللتين تيامنتا من أيام الجاهلية على اليوم . وعنزة اليوم اسمل يشمل قبائل بكر وتغلب وبني حنيفه وشيبان وقد اختفت المسميات القديمة وهي تنتسب لعمها الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار هو عامر وسمي عنزة لأنه طعن رجلا بعنزة وهي الحربة القصير وفي السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى عنزة . أي إلى حربة اتخذها سترة . وتعتزي قبيلة عنزة بجدها الشهير وائل ربيعة وهو وائل بن قاسط بن أهنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن نزار . وبني وائل وعنزة مترادفين ويقال لهم الويلان.
وقد يتسائل البعض كيف تنسب عنزة اليوم لوائل مع أن عنزة بن اسد الذي تنسب له قبيلة عنزة الحالية هو قبل وائل بن قاسط . وعنزة بن أسد بن ربيعة هو أخو جديلة بن أسد أبو وائل فعنزة هو عم لوائل . والجواب جاء على لسان علامة الجزيرة حمد الجاسر رحمه الله .

وإليكم بعض المقتطفات من كتابه [جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد] وقد تكلم وأسهب عن تاريخ الأسرة الوائلية في نجد .

يقول رحمه الله تحت حرف العين عند عنزة مايلي :[ قبيلة كريمة النسب والحسب ، لها ذكر قبل الإسلام وبعده ، ويظهر أنها بعد الحروب التي وقعت بين ربيعة تفرقت فلحق بعض فروعها في بني وائل الذين انحدروا إلى شرق البلاد وبقيت فروع حول المدينة وفي منطقة خيبر وفي اليمامة بجوار بني حنيفة ، وبقايا بكر بن وائل ، وهذا مما دفع الأسر التي تنتمي إلى ربيعة في العهود الأخيرة أن تنضوي إلى قبيلة عنزة وتنتسب إليها
لا جتماع تلك الأسر معها في ربيعة ، ومن عادة الأسر المتحضرة الأنتساب إلى قبيلة ذات كيان ومقام بين القبائل البدوية ممن يجمعها جد واحد ولو كان بعيدا . ولم يبق في الجزيرة ممن يتصف بهذه الصفة من القبائل الربعية سوى قبيلة عنزة وتلك عادة قبائل العرب إذا ضعفت انتمت إلى أقرب الفروع إليها إذا كان قويا وإن لم يجتمعا في أب واحد . ومن هنا نجد أن جل أسر بني وائل في منطقة العارض وغيرها ينتمون إلى عنزة  
]نفهم من كلام حمد الجاسر رحمه الله أنه من الطبيعي ان تتحالف القبائل الربعية تحت مسمى عنزة وأن عنزة اليوم هي خليط من قبائل ربيعة أجمع وأصبحت هي الوريث الشرعي لها .
ويقول تحت حرف الميم عند اسم المردة مانصه [:   وأكثر المؤرخين يرجعون المردة والدروع والموالفة وآل يزيد إلى أصل واحد هو حنيفة القبيلة الربعية التي كانت تسكن ذلك الوادي منذ القدم .
أما انتساب الأسرة السعودية إلى عنزة فإن عنزة من ربيعة ، وقد اختلطت في قبائل بكر بن وائل منذ عهد قديم ــ وحنيفة من بكر بن وائل ــ
ومن عادة العرب انتساب القبيلة إلى من له صلة بالأصل الذي تنتسب إليه مثل أخي الأب أو قريبه ، وهذا معروف منذ أقدم العهود . وجاء في كتاب [ كنز الأنساب ] أن المردة جدهم مريد بن مالك الوايلي العنزي ، وبه سمي قسم منهم المردة ، الذين هم فرع من بكر بن وائل ، المتمثل اليوم في ولد علي في عنزة ، وما يتفرع منه انتهى . ولا يزال اسم المردة معروفا في قبيلة عنزة .
وحمد الجاسر يصرح هنا أن حواضر بني وائل وبواديهم انتسبوا لعنزة الذي هو عمهم في النسب فعنزة بن اسد بن ربيعة هو أخو جديلة بن اسد الذين هو جد وائل بن قاسط ابو بكر وتغلب . وبالتالي وائل انتسب لعمه عنزة فأصبح بنو وائل يسمون عنزة وهو أمر شائع منذ القدم . وقد تكلمنا مطولا عن سبب التسمي وعوامل تغير الأسماء عبر الزمن والتحالفات . ولا شك أن قبائل ربيعة مر بفترة ضعف جعلها تتحالف تحت مسمى عنزة .
ويقول أيضا تحت حرف الميم عند اسم [ آل مقرن ] بعد أن ذكر أنه الجد الثامن للأسرة السعودية الكريمة مانصه [ ويحسن بسط القول في وائل لأن كثيرا من الأسر النجدية حاضرة وبادية تنسب إليه  .
ووائل جذ م عظيم من ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، وتنتمي إليه فروع معروفة من قبيلة عنزة ، وأسر كثيرة في نجد ، أشهرها الأسرة السعودية  ، فهي بإجماع مؤرخي نجد من المردة والمردة من المصاليخ ، والمصاليخ من بني وهب ، من ضنا مسلم من عنزة . وقال ابن لعبون في تاريخه : في الكلام على نسب آ ل مدلج : عند ذكر وايل ، وأن من وايل بني وهب ـ قال : وكان لوهب ولدان هما منبه ، وعلي ، وعلي هو جد ولدي علي المعروفين اليوم .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق